الخميس 26/مايو/2022
وجع الأسنان…الاسباب، الاعراض و العلاج
منذ 9 أشهر في 22/أغسطس/2021
المشاهدات 999

يمكن أن يحدث وجع الأسنان بسبب أي شيء ، من بعض الفشار العالق في اللثة او الأسنان المكسورة أو العدوى البكتيرية. وقد تأتي بعض آلام الأسنان من تهيج اللثة المؤقت. لكن آلام الأسنان الخطيرة تحتاج إلى علاج من قبل طبيب أسنان لحل الألم ومهما كانت المشكلة التي تسببه.

لذلك طرحه هذا الموضوع حتى نعرض فيه أعراض ،أسباب ،علاج ، الوقاية و العيش مع وجع أسنان

ما هو وجع الاسنان؟

وجع الأسنان هو ألم في السن أو حوله. يمكن أن تأتي آلام الأسنان الطفيفة من تهيج اللثة المؤقت الذي يمكنك علاجه في المنزل. تحدث آلام الأسنان الأكثر خطورة بسبب مشاكل الأسنان والفم التي لن تتحسن من تلقاء نفسها وستحتاج إلى علاج من قبل طبيب الأسنان.

لماذا وجع اسناني مؤلم جدا؟

العصب الموجود داخل أسنانك عبارة عن مادة ناعمة مليئة بالأعصاب والأنسجة والأوعية الدموية. تعتبر أعصاب اللب من أكثر الأعصاب حساسية في جسمك. عندما تتهيج هذه الأعصاب أو تصاب بالبكتيريا (خراج) ، يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا.

ما هي الأسباب المحتملة لوجع الاسنان؟

يمكن أن يكون سبب آلام الأسنان ناتج عن احد الأسباب التالية :
  • تسوس الأسنان .
  • خراج السن (عدوى بكتيرية داخل مركز السن).
  • كسر الأسنان (كسر الأسنان).
  • حشوة تالفة
  • حركات متكررة ، مثل مضغ العلكة أو طحن الأسنان أو صريرها . هذه الحركات يمكن أن تتلف أسنانك.
  • اللثة المصابة .انفجار (خروج أسنان من اللثة) أو خلع سن (على سبيل المثال ، ضرس العقل).

ما هي أعراض وجع الاسنان؟

ألم الأسنان الذي قد يكون حادًا أو نابضًا أو مستمرًا. عند بعض الأشخاص ، لا ينتج الألم إلا عند الضغط على السن (قضم شيء ما) وتكمن اعراضه فيما يلي :
  • تورم حول السن.
  • حمى أو صداع.
  • تصريف كريه الطعم من السن المصاب.
  • إذا واجهت صعوبة في التنفس والبلع مع الألم ، فاتصل بطبيب الأسنان على الفور.

هل يمكن أن يختفي ألم أسناني من تلقاء نفسه؟

يمكن أن تتحسن بعض آلام الأسنان الناتجة عن الألم (ولكن ليس من الداخل) دون الحاجة إلى زيارة طبيب الأسنان. كما يمكن التخلص من الألم الناجم عن التهيج المؤقت (الاحمرار) في اللثة في غضون أيام قليلة. خلال هذا الوقت فيما يلي نقدم لك بعض النصائح :
  • حاول ألا تمضغ على المنطقة المصابة.
  • تناول الأطعمة اللينة ، مثل البيض والزبادي ، وتجنب الحلويات والأطعمة شديدة السخونة أو شديدة البرودة إذا كانت الأسنان حساسة.

كيف أعالج وجع الأسنان في المنزل؟

للتخفيف المؤقت لألم الأسنان ، يمكنك القيام بما يلي:

اشطفه بالماء الدافئ المالح.

يمكن للمياه المالحة أن تفكك الحطام بين أسنانك ، وتعمل كمطهر وتقليل الالتهاب. اقلب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واشطف فمك جيدًا.

 

اشطفه ببيروكسيد الهيدروجين.

يساعد بيروكسيد الهيدروجين (محلول 3٪) على تقليل الالتهاب والألم. خفف بيروكسيد الهيدروجين بكميات متساوية من الماء واشطفه جيدًا. لا تبتلعه.

الضغط البارد.

 للتورم والألم ، ضع ضغطًا باردًا من الثلج ملفوفًا في منشفة على المنطقة المؤلمة لمدة 20 دقيقة. كرر كل بضع ساعات.

أدوية الألم .

يمكن أن تقلل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية من الألم والالتهاب. يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية  مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين ، أو تناول الأسيتامينوفين إذا كنت لا تستطيع تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. لا تعطِ طفلًا أقل من 16 عامًا من الأسبرين ؛ استخدم تايلينول بدلا من ذلك.

العلاجات الطبيعية أو العشبية

:

زيت القرنفل

مطهر طبيعي يخدر الألم ويقلل الالتهاب. ضعي كمية صغيرة من زيت القرنفل على كرة قطنية وضعيها على المنطقة المؤلمة. أو أضف قطرة من زيت القرنفل إلى كوب صغير من الماء واشطف فمك جيدًا.

خلاصة الفانيليا.

يعمل الكحول الموجود في مستخلص الفانيليا على تخدير الألم مؤقتًا وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة به على التئام المنطقة. استخدم أطراف أصابعك أو كرة قطنية لتطبيق المستخلص على السن واللثة عدة مرات في اليوم.

شاي النعناع.

يمكن وضع خصائص النعناع المهدئة على المنطقة المؤلمة باستخدام كيس شاي النعناع المبرد. ضع كيس الشاي الدافئ على الأسنان واللثة.

ثوم.

اصنعي عجينة من فص ثوم مطحون وضعيها على المنطقة المصابة. يمكن للثوم أن يقتل البكتيريا (يحتوي على مادة الأليسين المضادة للميكروبات) ويخفف الألم.

ماذا يحدث عندما أذهب إلى عيادة طبيب الأسنان لأعاني من ألم في الأسنان؟

لن تكون مسكنات الألم المؤقتة المصنوعة منزليًا كافية إذا كان ألم أسنانك يتقدم. اتصل بطبيب الأسنان عندما يتضح أن المشكلة  تزداد سوءًا على الرغم من بذل قصارى جهدك.سيقوم فريق طب الأسنان بمراجعة تاريخك الطبي. ستطرح عليك أسئلة مثل:أين يقع الألم؟متى بدأت؟ما مدى شدتها؟ما الذي يجعل الألم أسوأ وما الذي يريحك؟سيقوم فريق طب الأسنان أيضًا بإجراء فحص جسدي. سيفحصون فمك وأسنانك ولثتك وفكك ولسانك وحلقك وجيوبك وأذنيك وأنفك ورقبتك. من المحتمل أن يتم أخذ صور بالأشعة السينية لفمك للمساعدة في إظهار سبب وجع أسنانك.

كيف سيعالج طبيب الاسنان وجع الاسنان لدي؟

يعتمد العلاج من قبل طبيب الأسنان على سبب ألم أسنانك.إذا تسبب تجويف في ألم الأسنان ، فسيقوم طبيب أسنانك بملء التجويف أو إزالة السن ، إذا لزم الأمر.قد تكون هناك حاجة إلى قناة الجذر (إجراء لإزالة اللب المصاب واستبداله بمواد مانعة للتسرب) إذا كان سبب ألم الأسنان هو عدوى في عصب السن. تسبب البكتيريا التي دخلت إلى الفضاء الداخلي لجذر السن العدوى.يمكن وصف المضاد الحيوي إذا كان هناك حمى أو تورم في الفك. قطعة صغيرة من الطعام (مثل قشر الفشار) يمكن أن تعلق تحت اللثة مسببة عدوى. في هذه الحالة ، يمكن إجراء التنظيف العميق أو التوصية به متبوعًا بعلاج إضافي للثة (اللثة) إذا لزم

 كيف يمكنني منع وجع الاسنان؟

نظرًا لأن معظم آلام الأسنان ناتجة عن تسوس الأسنان ، فإن ممارسات نظافة الفم الجيدة يمكن أن تمنع آلام الأسنان:

  1. نظف بانتظام بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  2. استخدم الخيط مرة في اليوم على الأقل.
  3. راجع طبيب أسنانك مرتين في السنة للتنظيف الاحترافي.
  4. أيضًا ، تناول الأطعمة منخفضة السكر واسأل طبيب أسنانك عن المواد المانعة للتسرب وتطبيقات الفلورايد.

متى يجب أن أرى طبيب الأسنان من أجل وجع الأسنان؟

راجع طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن إذا:

  1. لديك وجع أسنان يدوم أكثر من يوم أو يومين.
  2. ألم أسنانك شديد.
  3. لديك حمى أو وجع في الأذن أو ألم عند فتح فمك على اتساعه.
  4. تعاني من تورم في الفم أو الوجه.

إن التشخيص والعلاج المناسبين لعدوى الأسنان مهمان لمنعها من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الوجه والجمجمة وربما حتى إلى مجرى الدم.يمكن أن تكون آلام الأسنان مزعجة للغاية ولكن الألم لا يستمر طالما تم علاجه. يمكن لطبيب الأسنان أن يخفف ألمك ويمنع انتشار أي عدوى في فمك في جسمك

هل يمكن أن يجعلني وجع الأسنان مريضاً ، أو حتى قاتلاً؟

وجع الاسنان نفسه ليس قاتلا. لكن العدوى غير المعالجة في سنك (أو أي جزء آخر من جسمك) يمكن أن تنتشر. يمكن أن تصاب بالمرض ، وقد يتحول هذا المرض إلى مرض خطير أو حتى يهدد الحياة. لذلك إذا لم يتحسن ألم الأسنان ، فمن الجيد الاتصال بطبيب الأسنان.

 

التصنيفات: العناية الشخصيةالعناية بالجسممتفرقات


التفاعل
0
0
0
0
0
التقييم
لا يوجد تقييمات بعد
قم بتسجيل الدخول للتقييم
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.