الخميس 26/مايو/2022
فوائد القرنفل الصحية واستخداماته
منذ 8 أشهر في 22/سبتمبر/2021
المشاهدات 840

كانت البهارات تستحق وزنها ذهباً ، ولم يكن القرنفل استثناءً. فهي الزهور المجففة لشجرة القرنفل. موطنه جزر التوابل بالقرب من الصين ، انتشر هذا الاخير في جميع أنحاء أوروبا وآسيا خلال العصور الوسطى المتأخرة كجزء مهم من المطبخ المحلي. واليوم ، لا يزال من التوابل المهمة التي تقدم العديد من الأطباق ذات النكهة الخاصة. كما يمكن استخدامه بشكل حبوب أو مطحون. وغالبًا ما يقوم الناس بتضمين القرنفل المطحون في خلطات التوابل اما تواجده بشكل حبوب فيستخدم في الوصفات لإضافة طعم ونكهة لمجموعة متنوعة من الأطعمة. تُستخدم هذه الحبوب الصغيرة ذات اللون البني الداكن لتتبيل الكاري واللحوم الموسمية وإثراء الصلصات مثل صلصة ورشيسترشاير . كما أنها توفر بعض الفوائد الصحية الرائعة.

اقرا ايضا : فوائد أوراق الزيتون لمرضى السكري.

الفوائد الصحية:

يعتبر القرنفل مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين ، مما يساعد على منحهم اللون البني الغني. تعتبر عائلة أصباغ الكاروتين من مضادات الأكسدة والبروفيتامينات الهامة . يمكن أن تتحول أصباغ الكاروتين إلى فيتامين أ ، وهو عنصر غذائي مهم للحفاظ على صحة عينيك.

تشمل بعض الفوائد الصحية الملحوظة له ما يلي:

انخفاض الالتهاب:

يحتوي القرنفل على مركبات متعددة مرتبطة بخصائص مضادة للالتهابات. الأوجينول هو أهم هذه المركبات. لقد ثبت أن الأوجينول يقلل من الاستجابة الالتهابية في الجسم ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل ويساعد في إدارة الأعراض.

عدد أقل من الجذور الحرة:

الأوجينول هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية . القرنفل مليء بمضادات الأكسدة . تساعد هذه المركبات جسمك على محاربة الجذور الحرة التي تتلف خلاياك ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض. عن طريق إزالة الجذور الحرة من النظام الخاص بك، وجدت المواد المضادة للاكسدة في القرنفل يساعد على خفض خطر إصابتك بأمراض القلب ، مرض السكري ، وبعض أنواع السرطان .

قرح مخفضة:

يمكن أن يساعد القرنفل في حماية معدتك من القرحة. معظم القرحات ناتجة عن ترقق طبقات المخاط التي تحمي بطانة المعدة . تظهر الدراسات الأولية أن هذا المكون يمكن أن يثخن هذا المخاط ، ويقلل من خطر الإصابة بالقرحة ويساعد القرحات الموجودة على التئامها.

تحسين وظائف الكبد:

قد يعزز أيضًا وظائف الكبد بشكل أفضل. فقد اظهرت بعض التجارب أن الأوجينول الموجود فيه يمكن أن يساعد في تقليل علامات تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية. قد يحسن أيضًا وظائف الكبد العامة.

تغذية:

يوفر كمية كبيرة من المنغنيز المعدني . يساعد المنغنيز جسمك على إدارة الإنزيمات التي تساعد في إصلاح عظامك وإنتاج الهرمونات. يمكن أن يعمل المنغنيز أيضًا كمضاد للأكسدة يحمي جسمك من الجذور الحرة.

ويعتبر أيضًا مصدرًا ممتازًا لما يلي:

  • فيتامين ك
  • بوتاسيوم
  • بيتا كاروتين
  • الاوجينول

العناصر الغذائية لكل حصة تحتوي ملعقة صغيرة من القرنفل على :

  • السعرات الحرارية: 6
  • البروتين : أقل من 1 جرام
  • الدهون : أقل من 1 جرام
  • الكربوهيدرات : 1 جرام
  • الأساسية : 1 جرام
  • السكر: أقل من 1 جرام

أشياء يجب الانتباه إليها:

القرنفل قوي في كل من نكهته وتأثيراته. هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند إضافته إلى وصفاتك.

تفاعل الأدوية: يمكن أن يتفاعل الأوجينول أحيانًا مع الأدوية ، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم ، فتجنب تناول زيت قرنفل أو شاي هذا الاخير من الآمن نسبيًا استهلاك كميات أقل منه كتوابل.

نقص سكر الدم: قد يؤثر القرنفل أيضًا على مستويات السكر في الدم. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، يمكن للأوجينول أن يخفض نسبة الجلوكوز في الدم إلى مستويات آمنة. ومع ذلك ، بكميات زائدة ، ويمكن أن يسبب نقص السكر في الدم ، حيث تكون مستويات السكر في الدم منخفضة للغاية.

سمية الزيوت الأساسية: يحتوي زيت القرنفل الأساسي على جرعة أعلى بكثير من الأوجينول مقارنة بالقرنفل الكامل أو المطحون. يمكن أن يكون استهلاك زيت القرنفل النقي سامًا ويؤدي إلى أعراض مثل الدوخة أو حتى الغيبوبة.

كيفية استخدام القرنفل:

القرنفل عبارة عن زهور مجففة ، لذا يمكن العثور عليها طوال العام في محلات التوابل ومحلات البقالة ومحلات الأطعمة الصحية في جميع أنحاء البلاد.ويأتي بشكل كامل ومطحون. ومع ذلك ، فإن قوتها تتلاشى بسرعة بمجرد طحنها. من أجل الحفاظ على مذاقها قويًا ، قم بشراء فصوص كاملة واحتفظ بها في أوعية محكمة الإغلاق حتى ترغب في استخدامها. إذا كنت بحاجة إلى فصوص مطحونة ، يمكنك طحنها بمطحنة فلفل حتى تظل طازجة قدر الإمكان.

يمكنك أيضًا صنع شاي قرنفل إذا كنت مهتمًا بالحصول على جرعة أقوى منه:

  • اطحن ملعقة كبيرة من القرنفل.
  • ثم انقع المسحوق في ماء مغلي لمدة ثلاث أو أربع دقائق.
  • بعد ذلك قم بتصفية التوابل واستمتع بشاي غني بالتوابل و مثالي لفصل الشتاء.

يعتبر إضافة صحية ومهدئة لنظامك الغذائي. فيما يلي بعض الطرق الأخرى لاستخدام هذه التوابل اللذيذة:

أضف القرنفل المطحون إلى فطيرة اليقطين

أضفه إلى الشاي

استخدم فصوصًا كاملة في خليط التخليل للمخللات الحارة

اصنع منه تتبيلة اللحم

اضف منه في خليط الكاري

التصنيفات: العناية الشخصيةالعناية بالجسممتفرقات


التفاعل
0
0
0
0
0
التقييم
لا يوجد تقييمات بعد
قم بتسجيل الدخول للتقييم
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.