الخميس 26/مايو/2022
فوائد الحلبة الصحية.
منذ 8 أشهر في 29/سبتمبر/2021
المشاهدات 857

الحلبة (الاسم العلمي: Trigonella foenum-graecum) ، هي عشب عطري يشبه البرسيم وينتمي إلى عائلة البازلاء (Fabaceae). قد يكون للحلبة فوائد في إدارة مرض السكري ، وزيادة إنتاج حليب الثدي ، وتحسين الدافع الجنسي والأداء الجنسي ، والمساعدة على الهضم ، وتخفيف آلام الدورة الشهرية ، وإدارة الوزن. ويعتبر أصل النبات من جنوب أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​،فهو يزرع في وسط وجنوب شرق أوروبا والأجزاء الغربية من آسيا والهند وشمال إفريقيا.

استخدامات الحلبة:

تُستخدم الأوراق المجففة والبذور العطرية لنبات الحلبة في العديد من المأكولات والأدوية العشبية. وهي تتميز برائحة مميزة وطعم مرير يشبه شراب القيقب أو يذكرنا بالسكر المحروق . 

تستخدم البذور والأوراق المجففة كتوابل أو مخلوطة بالدقيق لتحضير الخبز. يمكن طهي بذور الحلبة أو تناولها نيئة بعد نقعها في الماء بشكل عام.

 تستخدم البذور بشكل شائع في تحضير العديد من أنواع الكاري والتغميس. 

تستخدم مستخلصات الحلبة في العديد من مستحضرات التجميل والصابون.  فقد تم استخدامها في العديد من المستحضرات الطبية العشبية إما كمكون رئيسي للدواء أو لإخفاء رائحة أو طعم الأدوية العشبية المكونة . 

تستخدم الحلبة كعامل توابل او في عدة أنواع المشروبات والأطعمة والتبغ.

لبذور الحلبة العديد من الفوائد الصحية وهي متوفرة بأشكال مختلفة بما في ذلك المساحيق والكبسولات والزيوت. ومع ذلك ، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات أو أدوية عشبية أو طبية . هذا له أهمية قصوى ، خاصة إذا كان لديك أي ظروف صحية أساسية أو كنت تتناول أي أدوية.

 كما يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب تناول الحلبة أو غيرها من المكملات الغذائية دون الحصول على موافقة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم.

الاستخدامات الطبية للحلبة :

  • إدارة مرض السكري : تشير الدراسات إلى أنه عندما يتم تناول بذور الحلبة (من 5 إلى 50 جرامًا) مع الوجبات مرة أو مرتين يوميًا ، فإنها قد تخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني . قد يؤدي تناول 50 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة مرتين يوميًا إلى تقليل كمية السكر في البول لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول . يجب عدم تناول بذور الحلبة دون استشارة الطبيب إذا كنت مصابًا بداء السكري . لا تستبدل أبدًا أدوية السكري بأي مكمل دون استشارة طبيبك.
  • زيادة إنتاج حليب الثدي : تستخدم الحلبة كبذور مجففة أو تستهلك على شكل شاي مع بعض المكملات العشبية الأخرى لزيادة إنتاج حليب الأم. ومع ذلك ، هناك نقص في الأدلة التي تدعم دور الحلبة في زيادة إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات.
  • تحسين الدافع الجنسي والأداء الجنسي: يُزعم أن مكملات الحلبة (600 مجم من مستخلص بذور الحلبة ، Testofen ، Gencor Pacific Ltd.) تزيد من الأداء الجنسي والاهتمام بالرجال. يُزعم أيضًا أنها تعمل على تحسين الدافع الجنسي لدى النساء ذوات الدافع الجنسي المنخفض (600 ملغ من مستخلص بذور الحلبة ، Libifem ، Gencor Pacific Ltd.). يُزعم أيضًا أن قطرات زيت بذور الحلبة تعمل على تحسين عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • تساعد على الهضم : تستخدم بذور الحلبة تقليديا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. ويعتقد أنهم لتخفيف عسر الهضم ، وانتفاخ البطن ويكون لها تأثير مهدئ على القناة الهضمية.
  • تخفيف فترات الطمث مؤلمة ( عسر الطمث ): يظهر مسحوق بذور الحلبة على تخفيف الحيض آلام و تشنجات . يجب تناول المسحوق ثلاث مرات في اليوم بجرعة من 1800 إلى 2700 مجم في الأيام الثلاثة الأولى من فترة الحيض . يجب أن يتبع ذلك 900 مجم من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال اليومين المقبلين من الدورة الشهرية .
  • إدارة الوزن: على الرغم من عدم وجود أدلة كافية ، تشير بعض الدراسات إلى أن الحلبة قد تساعد في تقليل الوزن عن طريق تعزيز الشبع والسيطرة على الجوع.

9 فوائد صحية للحلبة

تشمل بعض الفوائد الصحية الأخرى المقترحة للحلبة

  1. تحسين القدرة على التحمل
  2. تعزيز نمو الشعر
  3. إدارة نسبة الكولسترول في الدم
  4. معالجة الحمى
  5. إدارة الحساسية و الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الأكزيما
  6. تعزيز صحة القلب
  7. التئام الجروح
  8. إدارة ارتفاع ضغط الدم
  9. علاج تساقط الشعر

من المهم ملاحظة أن الحلبة قد تسبب حساسية شديدة لدى الأفراد المعرضين للإصابة.  في مرضى السكري الذين يتعاطون الأدوية ، قد يؤدي ذلك إلى خفض السكر في الدم إلى مستويات خطيرة.  في الاخير ننصحك بالتحدث دائمًا إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

نرجوا ان تشاركنا رايك من خلال التعليقات.

التصنيفات: العناية الشخصيةالعناية بالبشرةالعناية بالجسمالعناية بالشعرمتفرقات


التفاعل
0
0
0
0
0
التقييم
لا يوجد تقييمات بعد
قم بتسجيل الدخول للتقييم
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.