الخميس 26/مايو/2022
التخلص من فرط تصبغ البشرة في 4 خطوات، طبيعيا.
منذ 9 أشهر في 22/أغسطس/2021
المشاهدات 961

كل شخص يرغب في بشرة صافية ومتساوية ومتوهجة . على الرغم من عدم وجود ما يسمى بشرة مثالية ، إلا أن بعض مشاكل البشرة مثل فرط تصبغ البشرة قد تجعل لون بشرتك يبدو أكثر تفاوتًا من المعتاد. قد تلاحظ أن لون بشرتك يبدو أغمق في بعض المناطق (مثل المنطقة المحيطة بالفم والعينين) وأفتح في مناطق أخرى. وهذا يمكن أن يكون مقلقا.

يساعد استخدام برايمر للوجه وطبقة من الكونسيلر وكريم الأساس في إخفاء تلك البقع غير المستوية. 

لكن هل تعلم أنه يمكنك توحيد لون بشرتك بشكل طبيعي؟ 

إذا كنت تقضي ساعات وساعات في إتقان أفضل تقنية لمزج مكياجك ، فقد تستفيد من اكتشاف الطرق الطبيعية لعلاج تفاوت لون البشرة. 

الخطوة الأولى والأهم التي تحتاج إلى اتخاذها لحل أي مشكلة جلدية هي العثور على السبب الجذري. دعونا نناقش بعض الأسباب الرئيسية لتفاوت لون البشرة.

كيف يتسبب فرط التصبغ في تفاوت لون البشرة؟

فرط التصبغ ليس حالة جلدية بل مصطلح يشير إلى البقع الداكنة على الجلد. يشير فرط التصبغ إلى زيادة إنتاج الميلانين.

 الميلانين :

هو صبغة تنتجها الخلايا الصباغية. وهي مسؤولة عن لون شعرنا وعينينا وبشرتنا.

يمكنك ملاحظة زيادة إنتاج الميلانين بعد يوم في الشمس عندما تصبح بشرتك سمراء. يحدث هذا لأن البوليمر المعقد ( هو جزء من دفاع الجسم الطبيعي ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة). تزيد الخلايا الميلانينية من إنتاج الميلانين استجابةً للتعرض لأشعة الشمس. مع زيادة مستويات إنتاج الميلانين ، تنتشر الصبغة ذات اللون البني الداكن عبر الجلد. تتشكل هذه البقع عندما يتم إنتاج الميلانين بشكل مفرط ويمكن أن تزيد في اللون والحجم والشكل.

هذا التصبغ غير ضار ، على عكس نمو الورم الميلاني الذي يحدث عندما تصبح الخلايا الصباغية سرطانية.  الوقاية خير دائمًا من العلاج عندما يتعلق الأمر بتجنب الآثار الضارة للشمس. ولكن ، إذا كان لديك بالفعل فرط تصبغ ، فلا يزال بإمكانك علاجه. 
لسوء الحظ ، فإن فرط التصبغ ليس السبب الوحيد لتفاوت لون البشرة. تعرف على المزيد حول الأسباب الأخرى من خلال التمرير لأسفل. 

ما الذي يسبب تفاوت لون البشرة أيضًا؟

يمكن لعوامل أخرى مختلفة إلى جانب فرط التصبغ أن تؤدي إلى تفاوت لون البشرة. يتم سرد بعض من أكثرها شيوعًا أدناه. 

  • ضوء الشمس.

هل تحب أن تستمتع بشمس الشتاء خلال الأيام الباردة؟ حسنًا ، من لا يفعل! ولكن عندما يصبح التعرض للشمس شديد للغاية ، فإنك تواجه مشاكل.  ينتج جلدك كمية زائدة من الميلانين ، كما نوقش أعلاه. تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في إتلاف خلايا الجلد بجعل المناطق المكشوفة أغمق من المناطق الأخرى. 

  • التهاب الجلد

يكون التهاب الجلد الناجم عن حب الشباب أو الإصابات مثل الجروح وتهيج الأكزيما والحروق ليس ممتعًا أبدًا. إلى جانب كونه غير مريح ، يمكن أن يترك تذكيرًا على شكل ندبات أو بقع داكنة. عندما يخضع الجلد لعملية الشفاء ، يتم تحفيز واقينا الطبيعي ، الميلانين.  نتيجة لذلك ، يصبح لون بشرتنا غير متساوٍ. 

  • جفاف

غالبًا ما تفتقر البشرة الجافة إلى الزهم ، مما يجعلها عرضة للتشقق بسهولة. يؤدي الجلد غير الصحي أو التالف إلى ظهور مادة الميلانين التي تؤدي إلى تلون الجلد وترهيبه.

اقرا ايضا : 7خطوات للتخلص من حب الشباب.

  • شيخوخة

البقع العمرية ، والمعروفة أيضًا باسم التصبغات الشمسية ، هي بقع داكنة ناتجة عن أضرار أشعة الشمس مع تقدمنا ​​في العمر. بمرور الوقت ، تميل هذه البقع الداكنة إلى التغميق وتصبح أكثر وضوحًا. تعتبر البقع العمرية أكثر شيوعًا للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة ، على الرغم من أنها يمكن أن تؤثر على جميع درجات لون البشرة. عادة ما تكون مسطحة أو بيضاوية الشكل وذات لون بيج أو بني أو أسود. بشكل عام ، تُلاحظ البقع العمرية في المناطق الأكثر تعرضًا للشمس لسنوات عديدة (مثل الوجه والكتفين والذراعين واليدين والصدر.)

  • الاختلالات الهرمونية

يكفي أن تمر التغييرات الهرمونية في الجسم كما هي ، ولكن للأسف ، يمكن أن تسبب أيضًا تفاوت لون البشرة.  خاصة إذا كنت تستخدم أحد أشكال وسائل منع الحمل أو كنت حاملًا ، فإن عدم التوازن في الهرمونات يؤدي إلى ارتفاع إنتاج الميلانين. كلمة أخرى لكل هذا هي الكلف. قد تصاب أيضًا بالكلف إذا كان جلدك يتفاعل مع بعض الأدوية أو منتجات التجميل.

  • تلوث الهواء

على الرغم من أنه لا يمكنك رؤيتها ، إلا أن الجسيمات العائمة في الهواء مثل الدخان والمواد الكيميائية والغبار وثاني أكسيد الكربون موجودة دائمًا. يمكن أن تتسرب هذه الجزيئات إلى مسامك ، وعندما تدخل في مسامك ، يدخل جهازك المناعي في وضع الدفاع. يبدأ جلدك في إنتاج الميلانين الزائد. نتيجة لذلك ، تصبح بشرتك أكثر تفاوتًا. 

كيفية تصحيح تصبغ البشرة

بمعرفة الأسباب الكامنة وراء تفاوت لون البشرة ، يمكنك الآن البدء في علاجها. دعونا نتخذ الخطوة الأولى نحو تصحيح بشرتك. على استعداد للبدء؟  واصل القراءة.

1. اختر روتينًا للعناية بالبشرة يناسب نوع بشرتك

الخطوة الأولى والأهم التي عليك القيام بها هي اختيار المنتجات التي تناسب نوع بشرتك. يمكن أن يؤدي استخدام المنتجات الخاطئة إلى مشاكل إضافية ، مثل حب الشباب أو الجلد الجاف المتقشر بدلاً من علاج تغير اللون. إذا لم تكن متأكدًا من التركيبات الأنسب لنوع بشرتك ، فلا داعي للقلق. إليك بعض المساعدة :

للبشرة الجافة

إذا كانت بشرتك جافة ، فأنت بحاجة إلى البحث عن مخاليط تحتوي على زيوت أو دهون أكثر من الماء (مستحلبات الماء في الزيت). تعمل المنتجات التي تحتوي على طبقة دهنية على تنعيم الجلد المتشقق ومنع المزيد من فقدان الماء من البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد). لذلك ، استخدم المنتجات التي تحتوي على مكونات ملزمة للماء مثل اليوريا والجلسرين وحمض اللبنيك. تعزز هذه المكونات التأثيرات المرطبة للمرطبات.

للبشرة المختلطة

إذا كان لديك جلد مختلط ، فأنت بحاجة إلى عناية خاصة. بالنسبة للمناطق الجافة ، تحتاج إلى استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت أو دهون أكثر من الماء (مستحلبات الماء في الزيت). أما بالنسبة للمناطق الدهنية ، ولمنع انسداد المسام ، فأنت بحاجة إلى استخدام المنتجات التي تحتوي على كمية من الماء أكثر من الزيوت والدهون (مستحلبات الزيت في الماء).

البشرة الطبيعية

إذا كانت بشرتك عادية ، فأنت بحاجة إلى التركيز على الحفاظ على البشرة نظيفة ومرطبة دون أن تجعلها دهنية للغاية. لذلك ، استخدم الماء في تركيبة مستحلب الزيت خلال النهار ، ويوصى باستخدام تركيبة مستحلب الزيت في الماء للاستخدام الليلي.

بشرة دهنية

يجب أن تستخدم أنواع البشرة الدهنية السوائل الخالية من الزيت فقط. ابحث عن منتجات مستحلب الزيت في الماء للعناية بالبشرة التي تحمل علامة “غير كوميدوغينيك”. تقلل هذه المنتجات من احتمالية انسداد المسام المتضخمة.

2.تقشير البشرة

أيضًا ، لا تنسي تقشير بشرتك بانتظام. يلعب تقشير بشرتك دورًا مهمًا في إدارة درجات لون البشرة غير المتكافئة. يساعد التقشير على تصحيح المكونات الموجودة في المنظفات والتونر والأمصال والمرطبات على اختراق طبقة البشرة. تحتاج أولاً إلى إزالة خلايا الجلد الميتة والباهتة من السطح للسماح للمكونات الصحيحة بالقيام بعملها. لذا ابحثي عن مقشر مناسب لنوع بشرتك. استخدميه مرتين في الأسبوع لمحو البقع الداكنة. 

أفضل طريقة لتقشير بشرتك هي وضع مقشر على بشرة نظيفة ورطبة. وباستخدام أصابعك ، افركي المقشر برفق على وجهك بحركة دائرية. اغسل المنتج بالماء الفاتر. 

تأكدي أيضًا من أنك لا تقشري بشرتك بقوة أو بشكل متكرر. خلاف ذلك ، قد تزيد المشاكل سوءًا عن طريق الإخلال بالتوازن الطبيعي للبشرة.

3. إجراء تغييرات نمط الحياة

فيما يلي بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لمساعدة بشرتك على التعافي وحتى الخروج منها.

1. الرطوبة

كما نعلم جميعًا ، فإن شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يساعد في الحفاظ على بشرة نضرة ومتوهجة ، يساعد كذلك في تجديد البشرة وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة. شرب الماء هو أفضل طريقة للبقاء رطبًا. تجنب أيضًا تناول المشروبات الغازية أو السكريات المضافة لأن هذه المشروبات تسبب البثور والزيوت المتراكمة. يمكن للكحول أيضًا أن يجفف الجلد.

2. استعملي الواقي الشمسي

كما نوقش أعلاه ، فإن البقاء في الشمس لفترة طويلة يسبب فرط تصبغ. لحماية بشرتك من أشعة الشمس إلى حد ما ، تأكد من وضع واقي شمسي جيد خلال النهار ، حتى في الشتاء. أعد وضعه كلما كنت تحت الشمس مباشرة. هذا يساعد أيضًا في الحفاظ على البقع العمرية في مكانها. 

3. الحفاظ على نظام غذائي متوازن

لا تقصر علاج بشرتك على استخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة. ضع في اعتبارك نقله إلى المستوى التالي ومعالجته من الداخل. يعد تجنب جميع أنواع الوجبات السريعة أمرًا ضروريًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجلد الجيدة. قد تؤدي هذه الأطعمة إلى احمرار البشرة وتفاوت لونها. بعض الأطعمة مثل الوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن تسرع من تطور البقع العمرية وتفاوت البشرة. لذا ، فإن تجنبها يساعد في تحقيق لون البشرة الذي تريده.

الأطعمة التي يجب تجنبها هي :
  • الكحول : يتسبب الكحول في تمدد الأوعية الدموية. هذا يؤدي إلى احمرار الوجه.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل : تزيد الأطعمة الغنية بالتوابل من الاحمرار و التهيج .
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المكرر.
  • منتجات الألبان : هذه المنتجات يمكن أن تسبب تهيجات مختلفة للجلد ، بما في ذلك حب الشباب.
  • الأطعمة الدهنية أو المعالجة بشكل مفرط.

استهلاك كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة سوف يشفي بشرتك من الداخل. كما أنها تساعد في محاربة البقع الشمسية وتمنح بشرتك الحماية التي تستحقها ضد الجذور الحرة. يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن حلاً دائمًا وطويل الأمد لعلاج تفاوت لون البشرة.

الأطعمة التي يجب استهلاكها هي :
  • الشاي الأخضر : كما نعلم جميعًا ، الشاي الأخضر مفيد للبشرة لأنه غني بمضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة هذه في تحسين جودة بشرتك مع تقليل آثار الشيخوخة الظاهرة.
  • الحمضيات : تساعد الأطعمة الغنية بالحمضيات مثل البرتقال والطماطم على تقليل التصبغ وإصلاح خلايا الجلد وتقليل آثار التعرض للأشعة فوق البنفسجية. كما يعتبر العنب والجزر والبطيخ ، مصدر كبير لمضادات الأكسدة القوية التي تسمى الليكوبين ، يمكن أن تروي الجذور الحرة.
  • سمك السلمون : السلمون والتونة وأنواع أخرى من المأكولات البحرية غنية بالأحماض الدهنية الصحية وأوميغا 3. تساعد هذه الأطعمة في منع فرط التصبغ وتسمح لجسمك بإصلاح الجلد التالف.

4. ممارسة منتظمة

إذا كنت ترغب في أسلوب حياة صحي ومناسب ، يجب أن تتمرن لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع. عندما تحافظ على لياقة جسمك ، فإنك تضمن دورانًا أفضل ، مما سيساعد في إنتاج خلايا جلد جديدة. يعد إنتاج خلايا الجلد أمرًا مهمًا حقًا عندما يتعلق الأمر بالحصول على بشرة متجانسة ومظهر صحي.

4. العلاجات المنزلية

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية المختلفة التي يمكن أن تمنحك لون البشرة الذي تحلم به. 

1. الليمون

دائمًا ما تضعف البقع الداكنة التي تسبب تفاوت لون البشرة عند معالجتها بمستويات حموضة عالية من الليمون أو عصير الليمون. إن ثراء فيتامين C والمركبات المضادة للالتهابات الأخرى الموجودة في الليمون تجعله علاجًا ممتازًا لأي مشكلة جلدية. ومع ذلك ، قبل استخدامه على المنطقة المصابة بحروق الشمس ، تأكد من تخفيفه حتى لا يحترق جلدك.

الخطوة 1: امزج جزءًا من عصير الليمون الطازج ، مع خمسة أجزاء من الماء العادي. (بدلا من ذلك يمكنك إضافة العسل)

الخطوة 2: باستخدام إسفنجة أو كرة قطنية ، ربت بالمزيج على المنطقة المصابة.

الخطوة 3: بعد حوالي عشر دقائق ، اشطفيه بالماء البارد ليكشف عن بشرة مشرقة ومتوهجة.

2. صودا الخبز

تعد المعادن وملح الكربونات الموجودة في صودا الخبز ممتازة لتفتيح البقع غير المتساوية على بشرتك. تساعد خصائص التقشير في صودا الخبز أيضًا على توفير تأثير تطهير طبيعي ومهدئ للبشرة.

الخطوة 1: اصنع عجينة من صودا الخبز ، وقليل من الماء. 

الخطوة 2: ضعي المعجون على الجلد واستخدمي أصابعك ، متحركًا بحركات دائرية ، وافركي وجهك قليلاً.

الخطوة 3: اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم اشطفيه بالماء البارد.

3. مسحوق الكركم

كما نعلم جميعًا ، فإن الكركم هو دواء عشبي تم اختباره عبر الزمن للعديد من مشاكل البشرة. يستخدم بشكل شائع كعلاج طبيعي لتفتيح البشرة الباهتة.

الخطوة 1: اخلطي رشة من مسحوق الكركم مع الحليب والماء لعمل عجينة ناعمة. (بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا إضافة دقيق الحمص لعمل عجينة).

الخطوة 2: ضع العجينة ، على المناطق المصابة من الجلد.

 الخطوة 3: يمكنك ترك هذا بين عشية وضحاها وغسله في اليوم التالي ، لتنشيط البشرة مع بشرة موحدة.

4. مقشر العسل ودقيق الشوفان

العسل مصدر ممتاز للمركبات المضادة للميكروبات.  تساعد هذه المركبات في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب والتهيج . من ناحية أخرى ، يساعد الشوفان في تلطيف التهيج وتقليل الاحمرار بينما يزيل الجلد الميت بلطف . يشكل هذان المكونان معًا خلطة قوية في للبشرة.

الخطوة 1: امزج ملعقة كبيرة أو 15 مل من العسل الخام ، مع ملعقة واحدة أو حوالي 6 جرامات من دقيق الشوفان المطحون. 

الخطوة 2: ضعي العجينة على الوجه وافركي بشرتك بلطف بحركة دائرية بأطراف أصابعك. ثم اغسلها بالماء البارد.

الخطوة 3: يمكنك أيضًا إضافة الزيوت الأساسية المهدئة للبشرة مثل النعناع أو شجرة الشاي أو البابونج أو زيت القرفة . ولكن ، قم دائمًا بتخفيف هذه الزيوت الأساسية في زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون.

6. خل التفاح وعصير البصل

أصبح خل التفاح شائعًا هذه الأيام كعلاج شامل ويقترح للبشرة والأظافر وصحة الشعر. عندما يقترن بعصير البصل ، فهو بمثابة علاج رائع لتفتيح البقع الداكنة. 

الخطوة 1: قطع البصل وجمع العصير الذي يأتي منه. امزج هذا العصير مع أجزاء متساوية من خل التفاح. 

الخطوة 2: ضعي هذا الخليط على الوجه ، واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

الخطوة 3: اشطفيه بالماء البارد.

في الاخير يفضل دوما استشارة الطبيب قبل استعمال اي شئ، و

معرفة سبب التصبغ ان كان طبيعي، او لسبب اخر.

التصنيفات: العناية الشخصيةالعناية بالبشرةالعناية بالجسم


التفاعل
0
0
0
0
0
التقييم
لا يوجد تقييمات بعد
قم بتسجيل الدخول للتقييم
مشاركة
تعليق واحد على “التخلص من فرط تصبغ البشرة في 4 خطوات، طبيعيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.